يعتبر النموذج العام لتصميم التعليم هو أساس كل نماذج التصميم التعليمي، وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف، وهناك أكثر من (100) نموذج مختلف لتصميم التعليم بعضها معقد والآخر بسيط، ومع ذلك فجميعها تتكون من عناصر مشتركة تقتضيها طبيعة العملية التربوية، والإختلاف بينها ينشأ من إنتماء واضعوا هذه النماذج إلى خلفية نظرية سلوكية أو معرفية أو بنائية، وذلك بتركيزهم على عناصر معينة في مراحل التصميم وبترتيب محدد.
وجميع نماذج تصميم التعليم تدور حول خمسة مراحل رئيسة تظهر جميعاً فيما يسمى بالنموذج العام لتصميم التعليم “ADDIE Model”، ويتكون هذا النموذج من خمس خطوات رئيسة يستمد النموذج إسمه منها وقد ذكرها كل من (مصطفي جودت، 2003: 104)، و(سوزان عطية مصطفى، 2004: 79-80)، و(دعاء صبحي عبد الخالق، 2011) وهي كالآتي:
المرحلة الأولى: التحليل Analysis
المرحلة الثانية: التصميم Design
المرحلة الثالثة: التطوير Development
المرحلة الرابعة: التنفيذ (التطبيق) Implementation
المرحلة الخامسة: التقويم Evaluation
2 التعليقات لــ "النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE:"
خطوات منظمة لجودة العمل .
شكرًا لك الحمدي
رائع أبا أسامة.